#htmlcaption1

السفينة مايو صرح في عالم البترول المصري


امكانيات الغطس التشبعي

بـ PMS Mayo  تصل الي 180 M





تمتلك شركة خدمات البترول البحرية صرح في عالم الغطس التشبعي «السفينة PMS  مايو» و هي تعتبر الوحيدة من نوعها التي تتبع قطاع البترول بجمهورية مصرالعربية مصنعة و مزودة بأحدث النظم التكنولوجية الحديثة .

دخلت السفينة مايو الخدمة بالشركة منذ عام 2004 و قامت بالعديد من المشروعات الناجحة علي سبيل المثال و ليس الحصر مشروعات: سقارة ، التمساح ، هلال ، روزيتا ، البرلس.
                                                           

تم بنائها بالنرويج  عام 1987 و يصل طولها الي 91 م عموما و شعاع من 18 م

و حمولتها الإجمالية 4294 طن .




بمحاورة القبطان / ماجد حسن

     مدير عام الوحدات الديناميكية 



 والمشرف علي السفينة مايو ضمن  6  وحدات أخري تابعة لشركة خدمات البترول البحرية .

أفاد أن السفينة PMS  مايو هي الوحيدة في مصر التي تعمل علي الغطس التشبعي و هو من أهم أنواع الغطس في المياه العميقة و التي تساعد إمكانياتها علي الغطس في عمق 180 متر و هو الشيء الغير متوفر في قطاع البترول المصري إلا من خلال PMS   مايو.



ويعتبر تكليف القوات البحرية المصرية لانتشال جثث ضحايا بلانص الصيد من أهم الأدوار القومية التي قامت بها الوحدة مايو فقد أتمت المهمة بنجاح علي عمق 140 متر. كذلك تم تأجير الوحدة مايو لأكبر شركات البترول المصرية علي سبيل المثال شركة البرلس و شركة جابكو.

 

أما عن أهم المشروعات الحديثة و المهمة لعالم البترول المصري مشروع ظهر التابع لشركة ايني  الإيطالية و هو يعد من أكبر المشروعات القومية في وقتنا الحالي .

 
يوجد على متن  الوحدة مايو  مهبط طائرات هليكوبتر و هو يعد واحد من أهم مزاياها لأهميته خاصة في حالة الطوارئ.
تتميز مايو بقدرتها الفائقة علي الصمود أمام قوة الرياح التي تصل لأكثر من 45 عقدة و ذلك بسبب التصميم الداخلي للوحدة فبها ثلاث بايوترستر ورفاص  تصل حركته لـ 360 درجة محوارية  مما يساعد علي مقاومة شدة الرياح .
كما ان على متنها غرفة مجهزة باعلي المواصفات العالمية يتم خلالها إقامة الغطاس  المنوط بالعمل حتي يتساوى الضغط الخاص به بضغط المياة العميقة.





مايو من السفن القليلة علي مستوي العالم التي تحتوي علي 2 مون بيل (أي فتحتين لإنزال و صعود الغطاسين) ويعتبر في غاية الأهمية في حالات الطوارئ القصوي وايضا يوفر وقت ومجهود للغطاسين .

ليس هذا فقط و لكن الوحدة مايو تمتلك أهم و احدث الاجهزة العالمية و هو جهاز الـ ROV   وهو جهاز يعمل بنظامين مختلفين  موصل بكاميرا يتم إنزاله الي المياه و عن طريق الكاميرا نستطيع رؤية كل ما في القاع مما يرشدنا لمكان خط الأنابيب المطلوب اصلاح العطل به بسهولة و دقة  و كذلك التعرف على طبيعة العطل مما يسهل علي الغطاس تحديد المعدات اللازمة للإصلاح.

السفينة PMS مايو التي تمتلكها شركة خدمات البترول البحرية هي فخر

قطاع البترول.




Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

1 التعليقات:

  1. ممكن ١٠٠ وحده بحرية يكونو عندنا زي مايو
    اسطول 👍💪

    ردحذف