#htmlcaption1

الصحة والسلامة المهنية




ماهى الصحة والسلامة المهنية
تطرق العالم حديثاً إلى هذا المفهوم وربما نسمع هذا المصطلح يومياً داخل منشآتنا ومؤسساتنا المختلفة ...
فما هى الصحة والسلامة المهنية ؟؟؟؟
الصحة والسلامة المهنية هي علم مهم جداً يهدف إلى حماية العاملين بالمصانع ومنشآت العمل من الحوادث المحتملة التي قد تسبب إصابات للعامل أو وفاة لا قدر الله وأيضاً أضرار أو تلفيات لممتلكات المنشأة.
وهذا العلم يتحدد بعدة معايير وأسس يجب إتباعها للحفاظ على سلامتنا وسلامة من حولنا .. وكما يقال السلامة للجميع فيقصد هنا أنها مسئولية الجميع وتكاتفهم ليعيشوا في بيئة عمل آمنة .
وتدخل السلامة والصحة المهنية في كل مجالات الحياة، وقد جاءت فكرة علم السلامة والصحة المهنية  حين بدأت الثورة الصناعية في أوروبا وانتقل الفلاحون بكثرة إلى المدن حيث الصناعة هرباً من الإستعباد الذي كانوا يواجهونه من الإقطاعيين.
بدأت تظهر حوادث كثيرة تؤدي إلى إصابة هؤلاء المهاجرين الذين ليست لهم معرفة بالصناعة وأخطارها، وكانت المصانع تعج بمختلف أنواع المخاطر وكان الرأى السائد أنه إذا وقعت حادثة وأن المصاب سبباً فيها، فان صاحب العمل لا يلتزم بأية مسئولية على الاطلاق. وحينما زادت الحوادث بشكل مفزع وأصبح الكل يتحدث عنها، جرت قوانين وتشريعات تلزم أصحاب المصانع بتعويض المصابين عن الحوادث حتى لو كانوا سبباً في حدوثها. مما قلل من عدد الاصابات.
وهناك خطوات عامة للحفاظ على الصحة والسلامة المهنية
1- ضرورة استخدام معدات الوقاية والسلامة الشخصية أثناء العمل وعدم الاستهانة بأهميتها.
2- ضرورة توفير صندوق إسعافات أولية في مواقع العمل من أجل التعامل مع الإصابات البسيطة وبصورة سريعة.
3- ضرورة حفظ المواد الكيماوية والمواد القابلة للاشتعال بعيداً عن أماكن تجمع العمال باعتبارها مصدر خطر حقيقي على المصانع والمنشآت والعاملين فيها.
4- ضرورة تفعيل مفهوم السلامة المهنية داخل المصانع والمنشآت وذلك بإيجاد مشرف للسلامة المهنية بحيث يقوم بمتابعة متطلبات السلامة التي من شأنها أن تحد الكثير من الحوادث.


5- ضرورة العمل على إصدار المطويات والبوسترات والملصقات بشكل دوري ومواكبة التطورات التي تطرأ على بيئة العمل في مجال السلامة العامة حيث تعتبر هذه المنشورات من الأمور الضرورية والمهمة لتثقيف العاملين ورفع الوعي لديهم وبالتالي الحد من الإصابات في بيئة العمل.
Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات:

إرسال تعليق